الأدوات الشخصية
أنت هنا: الرّئيسة » الخدمات » الاعتماد
 
Document Actions

الاعتماد - معلومات عامة


نشاط الاعتماد 2007

ألية اعتماد شركات ومؤسسات التفتيش

شركات ومؤسسات التفتيش المعتمدة

نموذج طلب الاعتماد 

نموذج السيرة العلمية

هل انت راضي عن الخدمة؟

 

 

الاعتماد : هو الإجراء الذي يقوم به جهاز أو منظمة رسمية ذات نفوذ لمنح اعتراف رسمي بأن إحدى الجهات أو الأفراد له الصلاحية للقيام بعمليات محددة. في مجال مواصفات الايزو 9000 والايزو 14000 ارتبط هذا الإجراء بأعمال اجهزة الاعتماد التي انشئت في العديد من البلدان لتقييم مدى جدارة واختصاص جهات منح الشهادات. وفي هذا الاطار يقوم جهاز الاعتماد باعتماد هيئة تقييم المطابقة من حيث الاختصاص والأهلية للقيام بمنح شهادات الايزو 9000 والايزو 14000 في قطاعات اقتصادية محددة.

 

هذا وضم نشاط الاعتماد عدة مجالات اخرى وهي: اعتماد مختبرات الفحص والمعايرة، اعتماد هيئات ومؤسسات وشركات التفتيش، اعتماد الهيئات المانحة لشهادات المنتجات. واعتماد الهيئات المانحة لشهادات الافراد.

 

ويعتبر الاعتماد في بعض البلدان بمثابة ضرورة قانونية بالنسبة لجهات تقييم المطابقة. أما في البلدان التي لا يشترط فيها ذلك يعد الاعتماد احدى أهم وسائل التميز بين المنافسين.

 

دور الشهادات

 

تعرف الشهادة: بانها اجراء يعطي بموجبه طرف ثالث تأكيداً خطياً بمطابقة المنتج أو العملية أو الخدمة لمتطلبات محددة بواسطة مواصفة قياسية أو مواصفة فنية أو اجراء فني.

 

الشهادة وثيقة صادرة طبقاً لقواعد معينة يمنح فيها شخصاً أو هيئة حق استخدام شهادات أو علامات المطابقة من اجل المنتجات أو العمليات أو الخدمات الخاصة بذلك الشخص أو تلك الهيئة بموجب قواعد معينة لشهادة المطابقة.

 

تمثل الشهادة ميزة بالنسبة للمنتج، والمشتري ، والمستهلك والموزع. فهي تمنح قيمة مضافة لا شك فيها للمنتجات أو الخدمات التي تحمل علامة المطابقة او علامة الجودة.

 

بالنسبة للمصنع أو مقدم الخدمة فهي تبرز قيمة منتجاته وخدماته وتفتح أمامه الأسواق وتسهل له العلاقات.

 

بالنسبة للمستخدم فهي تعطيه ضمانا بأن المنتج الذي اشتراه يطابق مواصفات محددة أو أن عمليات المؤسسة تفي باشتراطات معينة.

 

يمكن لبعض علامات المنتجات أن تعتبر في حد ذاتها ضمانا للسلامة والجودة. حيث تمكننا شهادة الجودة من التمييز بين منتجات وخدمات تبدو لأول وهلة متشابهة وتسمح لكل فرد باللجوء إلى الطعن في حالة عدم الرضا.

 

اتفاقيات الاعتراف المتبادل (MRA)

 

أول أهداف تقييم المطابقة يتمثل في كونه يعطي الثقة لمستعمليه في أن المتطلبات المتعلقة بالمنتجات ، والخدمات ، والنظم ، والعمليات والمواد تم الوفاء بها بطرقة مرضية. وأحد أسباب إخضاع المنتجات والخدمات التي تسوق دوليا لعمليات مراقبة متعددة يكمن في غياب الثقة لدى مستعملي تقييم المطابقة في بلد ما في مدى جدارة المنظمات القائمة على عملية التقييم في بلدان أخرى . ولذلك فمن الضروري اتخاذ الترتيبات اللازمة لخلق الثقة عند المشترين من القطاعين العام والخاص والاجهزة الرقابية في سلامة أعمال منظمات تقييم المطابقة ومنظمات الاعتماد بصفة خاصة في البلدان الأخرى. يمكن خلق الثقة في نطاق تعاون دولي بين مؤسسات تقييم المطابقة وأيضا بين اجهزة الاعتماد . هذا التعاون يتم إرساؤه من خلال اتفاقات الاعتراف المتبادل ( MRA ).

 

و طبقا لهذه الاتفاقات تعترف الأطراف المعنية بصفة متبادلة بنتائج الاختبارات ، والتفتيش ، والشهادات والاعتماد. تمثل هذه الاتفاقات مرحلة هامة نحو تقليل عمليات تقييم المطابقة التي تخضع لها المنتجات ، والخدمات ، والنظم ، والعمليات والمواد وخاصة في حالات تبادلها خارج الحدود . وحيث ان اتفاقات الاعتراف المتبادل تسهل عملية قبول المنتجات والخدمات في جميع الأماكن على أساس عملية تقييم واحدة تنجز في بلد واحد فهي تساهم في تحسين فعالية نظام التجارة العالمية لمصلحة الموردين والعملاء

اعلانات نقطة الاتصال الوطنية بهيئة دستور الأغذية بالمركز