الأدوات الشخصية
أنت هنا: الرّئيسة » نبذة عن المركز
Document Actions

عن المركز

 

المحتويات:

- قانون إنشاء المركز

- سياسة الجــــــــــودة

- دليل الجودة  2008

- الهيكل التنظيمي

 

أصــدرت أول مواصفة قياسية ليبية 30/09/1964

في عام 1965 أنشئت لجنة وطنية للمواصفات والمقاييس اختصت في إيجاد معايير موحدة تطبق في العمليات الإنتاجية وتحدد مواصفات لها، كما تعمل على تنسيق المواصفات الليبية بقدر الإمكان مع المواصفات الصادرة عن المنظمات العربية والإقليمية والدولية وذلك في القطاعات الآتية:

- الصناعات الغذائية.

- الصناعية الكيماوية.

- الصناعات النفطية.

- مـــــــواد البنــــاء.

ونظرا لأهمية المواصفات والمقاييس ودورها في تطوير كافة القطاعات الصناعية والخدمية فقد أصدرت اللجنة الشعبية العامة القرار رقم (62) لسنة 1985 بشأن إنشاء المركز الوطني للمواصفات وأعطيت له الصلاحيات للقيام بدوره الفعال في إعداد للمواصفات والمقاييس ومراقبة الجودة .

 

قانون إنشاء المركز

قانون رقم (5) لسنة 1990م بشأن المواصفات والمعايير القياسية:

المادة الأولى

ينشأ بموجب أحكام هذا القرار مركز يسمى المركز الوطني للمواصفات والمعايير القياسية يتم تنظيمه بقرار من اللجنة الشعبية العامة.

المادة الثانية:

يختص المركز بكافة ما يتعلق بضبط الجودة وإعداد المواصفات واعتمادها والرقابة عليها.

المادة الثالثة:

تحدد بقرار من اللجنة الشعبية العامة السلع والمواد التي تخضع مواصفاتها ومقاييسها لاختبار المركز.

المادة الرابعة:

تكون المواصفات والمعايير القياسية الوطنية والعالمية التي يعتمدها المركز ملزمة وواجبة التطبيق في جميع أنحاء الجماهيرية العظمى.

المادة الخامسة:

يعاقب كل من يخالف المواصفات والمعايير القياسية المعتمدة من المركز سواء كان ذلك في التصنيع، أو الإنتاج، أو الخدمات، أو الاستيراد، أو التصدير أو غيرها.

المادة السادسة:

يكون للعاملين بالمركز صفة مأموري الضبط القضائي.

المادة السابعة:

ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية وفي وسائل الإعلام المختلفة ويعمل به من تاريخ نشره.

صدر في : 20 شوال 1399و.ر

الموافق 15 الماء 1990 م

 

  سياسة الجودة:

يعتبر المركز الوطني للمواصفات والمعايير القياسية المرجع الوطني، المختص دون غيره من الجهات، بالمواصفات والمعايير القياسية، من خلال تبني وتطبيق نظم وطنية للمواصفات والمقاييس وفقاً للممارسات الدولية المعمول بها، من أجــل:

  • توفير الحماية الصحية والبيئية وسلامة المواطنين بإصدار المواصفات القياسية لكافة المنتجات والخدمات، والقيام بتقييم مطابقة تلك المنتجات والخدمات للمواصفات القياسية والقواعد المعتمدة.
  • المساهمة في تحقيق التوافق مع متطلبات التجارة الدولية، على نحو يوفر القدرة على المنافسة للمنتجات الوطنية من سلع وخدمات، ويرفع العوائق الفنية أمام التصدير والاستيراد.
  • مواكبة التطورات العلمية والتقنية، وتلبية متطلبات السياسات الوطنية والعلاقات التجارية الدولية في مجالات نشاطه.
  • التعريف بما يتبناه المركز من مواصفات ومعايير ومتابعة الالتزام بتنفيذها، ونشر الوعي بأهمية الجودة في الإدارة والبيئة والصحة والسلامة والتشجيع على مطابقة متطلباتها.

ويتحقــق ذلك من خــلال:

1. الالتزام بالمتطلبات القانونية والتنظيمية.

2. تقديم خدمات في مجال التوحيد القياسي تحقق متطلبات المجتمع والعملاء في الوقت المحدد وبأقل تكلفة ومتوافقة مع متطلبات المواصفات الدولية.

3. الالتزام بتطبيق متطلبات المواصفة القياسية الدولية ( ISO9001:2000 ).

4. التحسين المستمر في جودة الخدمات من خلال التحسين المستمر لفاعلية نظام إدارة الجودة بالمركز.

5. الاستخدام الامثل للامكانيات المتاحة وتنمية مهارات العاملين.

 

 

الهيـــكل التـــنظيمي:

اعلانات نقطة الاتصال الوطنية بهيئة دستور الأغذية بالمركز